الاسم الممنوع من الصرف فى اللغة العربية لايجر بالكسرة ولا ينون تنوين التمكين الذى يدل على تمكن الاسم فى باب الاسمية ، فإن الاسم الممنوع من الصرف محروم من هذا التنوين الا إذا أضيف أو أقترن بأل فلا يمنع من الصرف أى التنوين حينئذ .
أقسام الممنوع من الصرف :
- ممنوع بعلة واحدة : مثل الاسم الذى انتهى بالف تأنيث مقصورة مثل رضوى ، حبلى ، والاسم الذى انتهى بالف تأنيث ممدودة مثل صحراء خنساء .
- ممنوع بعلتين وهو كثير مثل : العلمية وزيادة الالف والنون ، العلمية والوصف ، العلمية والعجمة ،العلمية والتأنيث .
لكن قد يطرح ههنا سؤال : لما منع الاسم أصلا من الصرف سواء أكان بعلة أو بعلتين ؟
الإجابة عند علماء أصول اللغة العربية:
أن الاسم نوعان : متمكن أمكن ، ومتمكن غير أمكن .
المتمكن أمكن هو الذى يلحقه التنوين والكسرة اللذان هما من علامات الاسم مثل محمد ، خالد .
فهذا الاسم قوى فى الاسمية ليس فيه شبه من الفعل مطلقا .
والمتمكن غير أمكن هو الممنوع من الصرف مثل أحمد ، عائشة ، مساجد .
فهو اسم متمكن من اسميته لكنه غير أمكن لانه فيه شبه من الفعل .
لأنه قد يجئ الاسم على وزن الفعل مثل أحمد ، فهو قد اشترك مع الفعل فى وزن واحد فكان شبيها بالفعل فمنع من الجر والتنوين مثله .
سبب أخر لمنع الاسم من الصرف بهذه العلل :
أن الفعل محتاج إلى الاسم من جهتين : من جهة اللفظ ومن جهة المعنى .
من جهة اللفظ : أن الفعل مشتق من المصدر - وما هو إلا اسم - مثل : الضرب وهو مصدر اشتق منه الفعل ضرب ، يضرب ، اضرب .
ومن جهة المعنى :
أن الفعل محتاج إلى فاعل يقوم به - وما الفاعل الا اسما -وكل فعل محتاج إلى فاعل .
فلما كان الفعل محتاجا إلى الاسم وهذه العلل جعلت الاسم شبيها بالفعل منع من الصرف .
أمثلة :
- قولك : قرأت فى معاجم لغوية .
- معاجم : ممنوعة من الصرف لأنها على صيغة منتهى الجموع ، فتعرب على أنها مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف للعلة التى ذكرناها .
- قولك : قرأت فى معاجم اللغة العربية .
- فهنا كلمة معاجم أضيفت فلم تمنع من الصرف فجرت بالكسرة .
- قولك : قرأت فى المعاجم اللغوية .
- فكلمة المعاجم هنا قد اقترنت بأل فلم تمنع من الصرف فجرت بالكسرة أيضا .
وفى الختام :
هذا شرح مختصر ومبسط لجزء من دروس الممنوع من الصرف ، وسيكون باذن الله فى قسم النحو فى هذه المدونة شرح لكل مسائل الممنوع من الصرف أوسع من هذا ومبسط جدا .
لكن ماقصدته هنا هو مايتعلق بالممنوع من الصرف من دروس أصول اللغة العربية .
المصادر :
- كتاب المعجم المفصل في النحو العربي للدكتورةعزيزة فوال بابتى
- كتاب شرح عيون الاعراب لابى الحسن المجاشعى
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك وشارك برايك