' name='description'/> إعراب البسملة بعدة طرق للتدريب على الإعراب

القائمة الرئيسية

الصفحات

 لما ذهب الشيخ محمد عبده إلى الكتاب فى صغره ليتعلم اللغة العربية وجد الشيخ يحفظ الطلبة الصغار شرح الشيخ حسن الكفراوى على الاجرومية فى النحو .

مبتدأ باعراب البسملة التى ابتدأ المؤلف بهاشرحه على الأجروميةمن تسعة وجوه فكانت سببا لهروبه من الكتاب وقرر أنه لايتعلم لكنه لجأ إلى خاله الشيخ حسن الطويل فعلمه بسهولة ويسر.

لكن السؤال ماهى هذه الوجوه التسعة فى إعراب البسملة هذاما نعرفه فيما يأتى .

اعراب البسملة من عدة وجوه للتدريب على الإعراب

أولا اعراب (بسم الله) :

الباء حرف جر ، اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة

متعلق بمحذوف تقديره أؤلف -ومن الممكن أن تقدره أبتدأ ليناسب كل الأعمال التى تبدأها بالتسمية -أؤلف فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره وجوبا تقديره أنا .

هذا إن جعلت الباء أصلية فإن كانت زائدة فلا تحتاج إلى متعلق ويكون الإعراب هكذا:

الباء حرف جر زائد ، اسم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة منع من ظهورها انشغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .

والخبر محذوف تقديره اسم الله مبدوء به.

مبدوء خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،به الباء حرف جر والهاء مبنى على الكسر فى محل جر بالباء لأنه اسم مبنى لايظهر عليه علامات الاعراب .

واسم مضاف ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

اعراب الرحمن الرحيم :

الرحمن نعت للفظ الجلالة مجرور ،الرحيم نعت ثان مجرور هذا وجه يجوز عربية ويتعين القراءة به .
وهناك وجوه أخرى تجوز عربية ولا يجوز قراءة القرآن بها وهى:

وجوه أخرى فى اعراب الرحمن الرحيم :

ذكرنا أول وجه فى لفظ الرحمن وهو الجر على أنه نعت للفظ الجلالة.
ويجوز فى (الرحيم) وجهان آخران عربية لا قراءة وهماالرفع والنصب على رفع الرحمن ونصبه وجره فذلك ستة أوجه تجوز عربية لاقراءة .
فالمجرور منهما على أنه نعت والمنصوب منهما على التعظيم بفعل محذوف تقديره أقصد والمرفوع منهما على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو الرحمن الرحيم .
ويمتنع فيهما وجهان وهما : جر الرحيم مع نصب الرحمن أورفعه .
إذا يتحصل عندنا فى(الرحمن ،الرحيم) تسعة أوجه ذكرهم
الشيخ الأجهورى فى هذه الأبيات الثلاثة:
إن ينصب الرحمن أو يرتفعا 
                         فالجر فى الرحيم قطعا منعا
وإن يجر فاجز فى الثانى 
                            ثلاثة الأوجه فخذ بيانى
فهذه تضمنت تسعا منع 
                        وجهان فادر هذا واستمع

وفى الختام :

هذا خلاصة ما ذكره الشيخ حسن الكفراوى فى إعرابه للبسملة فى أول شرحه على الاجرومية أهديها لكل محب للغة العربية ومن يريد التفنن فى الإعراب .
ومن وجد فى هذه الوجوه التي ذكرناها صعوبة فليكتف بالوجه الأول الذى يجوز قراءة وعربية ولا يكلف نفسه عناء فهم بقية الوجوه .

                              والله الموفق
                                



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اكتب تعليقك وشارك برايك

التنقل السريع